كيفية الاستيراد من تركيا – دليلك الشامل

محتويات المقال

يمكن أن يكون الاستيراد من تركيا مشروعًا مربحًا، بسبب منتجاتها عالية الجودة وأسعارها المعقولة ومجموعة متنوعة من السلع المتوفرة فيها. خاصةً أنّ تركيامشهورة بقطاعاتها الصناعية المختلفة، مثل المنسوجات والسيارات والإلكترونيات والأغذية والزراعة، مما يجعلها وجهة مهمة للتجارة الدولية.

ومع ذلك، فإن الاستيراد من تركيا يتطلب تخطيطًا دقيقًا وبحثًا ومعرفة بالإجراءات واللوائح ذات الصلة. لذا في هذه المقالة، سنوجهك عبر خطوات الاستيراد بنجاح من تركيا، بما في ذلك شروط الاستيراد من تركيا، والعثور على الموردين، وجولة في أهم أسواقها. باتباع هذه الخطوات، يمكنك النجاح والربح من الاستيراد من تركيا والانتفاع من هذا الاقتصاد النابض بالحياة والمتنامي.

شروط الاستيراد من تركيا

تخضع عملية الاستيراد من تركيا إلى العديد من الشروط والمتطلبات التي يجب على المستورد الالتزام بها. ومن بين هذه الشروط:

  1. التسجيل في السجل التجاري: يجب أن يكون لديك سجل تجاري صالح في بلدك وأن توفر جميع المستندات المطلوبة للاستيراد من تركيا بما فيها أصل شهادة منشأ البضاعة بشرط أن تكون مصدقة من الغرفة التجارية التركية.
  2. الحصول على رمز جمركي: بعض الدول تتطلب الحصول على رمز جمركي خاص بالمستورد، لذلك تأكد من حصولك عليه بعد تقديم الأوراق اللازمة إلى مصلحة الجمارك.
  3. الالتزام بالضوابط والقوانين الجمركية: يجب عليك الالتزام بالقوانين والضوابط الجمركية في بلدك وفي تركيا.
  4. الحصول على تصاريح الاستيراد: قد تتطلب بعض السلع تصاريح استيراد خاصة، ويجب عليك الحصول عليها قبل البدء في الاستيراد.
  5. دفع الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة على السلع المستوردة.
  6. الالتزام بالمعايير الفنية والجودة: يجب على المستورد الالتزام بالمعايير الفنية والجودة للسلع المستوردة، وفقًا للمتطلبات المحلية والدولية.
  7. تأكد من أن البضائع التي تريد استيرادها مصرح بها في دولتك، وأن تكون سليمة غير مغشوشة أو مقلدة أو منتهكة لحقوق الملكية الفكرية، حتى لا تتعرض لأي عقوبات عند التخليص الجمركي.
  8. في حال كنت ستستورد بضائع طبية أو مواد غذائية أو تجميلية فهناك شروط إضافية خاصة بها يمكنك الحصول عليها من الجهات الحكومية ذات الصلة مثل هيئة الدواء والغذاء إذا كنت ستستورد إلى السعودية

عمومًا، عليك البحث والتحقق من جميع الشروط والمتطلبات اللازمة للبدء في عملية الاستيراد من تركيا إلى بلدك. كما ينبغي تحرص على اختيار مخلص جمركي موثوق به وذا سمعة جيدة في السوق التركية.

كيفية البحث والتواصل مع الموردين عند الاستيراد من تركيا

 يندرج التواصل الاحترافي مع الموردين تحت تحديد ما تريده بدقة، والتعامل مع الموردين كرجل أعمال متخصص، بالإضافة إلى التعامل مع أكثر من مورد أحد عوامل النجاح في عملية الاستيراد، وقبل مرحلة التواصل مع الموردين، يتعيَن عليك البحث واختيار عدة موردين وذلك يكون إما أونلاين أو أوف لاين ( السفر إلى تركيا) : 

البحث عن موردين من تركيا أوف لاين

وذلك من خلال السفر إلى تركيا، بهذه الطريقة يكون بإمكانك التفاوض وجهًا لوجه مع الموردين وشراء أفضل السلع بأقل الأسعار الممكنة، كذلك فحص جودة المنتج ومزايا إضافية، ويمكنك إيجاد الموردين عبر الاستفادة من العلاقات والتجار من حولك كذلك أقترح عليك التالي : 

أولًا: أسواق الجملة في تركيا

ستجد في زيارة أسواق الجملة في تركيا تجربة ممتعة ومجدية لاستيراد المنتجات من تركيا. إذ يوجد العديد من الأسواق الجملة في تركيا التي يمكن زيارتها، ومن بين هذه الأسواق:

1- سوق عثمان بيه في اسطنبول
  • الاسم بالتركية: OSMANBEY
  • العنوان: شارع روميل عثمان بيه, Meşrutiyet, Rumeli Cd. No:78/B، 34363 Şişli/İstanbul
  • التخصص: ألبسة

يشتهر بتوفيره لمختلف البضائع العربية والتركية والإيرانية والأفغانية، ومن بينها الأقمشة الحريرية والمنسوجات والسجاد والأطعمة التقليدية والحلويات والتحف والمجوهرات والأدوات المنزلية

2- سوق الفاتح

يضم العديد من المحال التجارية التي تبيع مختلف السلع التركية التقليدية، بما في ذلك الأقمشة والملابس والأدوات المنزلية والحلويات والتحف والمجوهرات وغيرها الكثير.

يعرف السوق بتوفيره للمنتجات ذات الجودة العالية بأسعار معقولة، ونشاطه يوم الأربعاء من كل أسبوع  وتركيزه على الملابس والأحذية، وإمكانية الشراء منه بالتجزئة ولكن بسعر الجملة. 

3- سوق الجملة في  منطقة لا لي لي – LALELI 

يتميز السوق بأسعاره التنافسية والمناسبة للتجار، والتي يمكن أن تكون أرخص بكثير من الأسعار المتاحة في المتاجر العادية.

4- سوق الجملة في منطقة مارتر

يتميز بتوفيره لتشكيلة واسعة من المنتجات المختلفة، بما في ذلك الملابس والأحذية والإكسسوارات والأدوات المنزلية والأدوات الإلكترونية وغيرها الكثير.

يشتهر السوق بوجود شركات شحن متعددة تقوم بشحن وتخليص البضائع إلى العديد من الدول العربية. 

ثانيًا: المعارض التجارية

تستضيف تركيا العديد من المعارض التجارية التي تجذب التجار والمشترين من جميع أنحاء العالم. ومن بين أهم المعارض التجارية التي يمكنك زيارتها في تركيا:

1- معرض كابي تركيا

يتميز المعرض بوجود منصات عرض حديثة ومساحات كبيرة للمعارض وورش العمل والندوات، إضافة إلى خدمات الدعم للمشاركين مثل التوجيه والاستشارات التجارية واللغوية.

2- معرض سيكيورتي لأنظمة الحاسبات والإلكترونيات

أحد أهم المعارض التجارية في تركيا في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأمن الإلكتروني. يقام المعرض سنوياً في مركز إسطنبول للمؤتمرات والمعارض.

كما يتم تنظيم فعاليات إضافية فيه مثل الجلسات الحوارية وورش العمل والمنتديات، مما يوفر فرصة للتعرف على الصناعة ومواكبة أحدث التطورات في هذا المجال

3- معرض اسطنبول الدولي للسيراميك والأدوات الصحية 

هو معرض دولي مهم يعقد في مركز اسطنبول للمؤتمرات والمعارض سنوياً. ويعد هذا المعرض من أهم المعارض الدولية في مجال السيراميك والأدوات الصحية في تركيا والمنطقة العربية.

4- معرض سبريت للمواد الغذائية

واحد من أهم المعارض التجارية في تركيا والمخصص لصناعة المواد الغذائية الطازجة والمجففة والمعلبة والمجمدة، واللحوم والأسماك والمنتجات الألبانية والأطعمة الخاصة والمشروبات الغازية والعصائر والمياه المعدنية.

5- معارض تركيا للصناعات الجلدية

يهتم هذا المعرض بجميع أنواع الصناعات الجلدية، خصوصا الأحذية، ويقام في مدينة ازمير التركية من 14 إلى 17 سبتمبر من كل عام. 

اطلع أيضًا على دليلنا الشامل في الاستيراد من الصين خطوة بخطوة.

البحث عن موردين أون لاين للاستيراد من تركيا

هناك عشرات المواقع التي تسهل لك عملية الاستيراد من تركيا ولكن هذا المواقع تخصصية ولا تشمل جميع البضائع، ولحسن الحظ بإمكانك التوجه إلى موقع Alibaba أو موقع tradewheel ، حيث يوجد في هذا المنصات العديد من الموردين والمنتجات التركية، فمثلا يحتوي موقع  tradewheel على أكثر من 100 مورد من تركيا ومئات البضائع التركية، هناك مواقع أخرى سيتم التطرق لها أدناه. 

كيفية الاستيراد من تركيا

الطريقة الأولى: السفر للاستيراد من تركيا 

يعتبر السفر إلى  البلد الذي تريد الاستيراد منه الخيار الأفضل والأمثل خصوصا عند استيراد كميات كبيرة من البضائع، فهذه الطريقة تضمن لك القدرة على زيارة أكبر عدد من الشركات والمصانع والأسواق والمعارض التجارية، وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن قرب قبل الشراء.

ستكون قادرا على إيجاد العديد من الموردين، واختيار المورد الأنسب من بينهم، كذلك مقارنة المنتجات من حيث الجودة، والسعر، والتصميم، والخصائص ومعرفة المنتجات التي تتناسب مع سوقك المستهدف. 

عليك معرفة أن طريقة الاستيراد من تركيا من خلال السفر هي طريقة مكلفة مقارنة ببقية الطرق خصوصا إذا كنت مبتدئ في عالم التجارة الدولية ولكن إجمالا التكاليف ليست باهظة مقارنة بالدول الأخرى. 

على عكس الصين فإن أسعار التذاكر إلى تركيا لن تكون مرتفعة، وربما قد تكون أقل كلفة من بعض الرحلات الداخلية في البلدان العربية، كما أن الإقامة لن تكون مكلفة كذلك، ناهيك عن أن الطابع الثقافي والمعيشي لدى تركيا متقارب مع العديد من البلدان العربية، لذلك لن تواجه صعوبات خصوصا في إيجاد الأكل المناسب؟ 

ننصحك قبل السفر إلى تركيا بالتخطيط جيدا لرحلتك، لأن ذلك سيساعدك في توفير الكثير من الأموال، وهذه روابط تساعدك قبل وأثناء رحلتك إلى تركيا :-

يساعدك ايضا تطبيق جوجل ماب في معرفة الأماكن والاتجاهات في تركيا.

الطريقة الثانية: الاستيراد من تركيا أون لاين

التجار والمصنعون الأتراك لا يحبذون كثيرًا البيع أون لاين لذلك تجد القليل من التواجد للتجار والمصنعيين الأتراك على الإنترنت لكن يمكنك التوصل لموردين من تركيا على موقع Alibaba الذي يضم عدد ضخم من المصدرين من مختلف أنحاء العالم ومن بينهم تركيا. 

مواقع الاستيراد من تركيا

لاحظ أن معظم مواقع الاستيراد من تركيا التي تطرحها المدونات عبر الانترنت هي في الحقيقة متاجر تجزئة ولا تبيع بالجملة، نطرح هنا بعض المواقع التي تستطيع عبرها الشراء بالجملة والاستيراد من تركيا عبرها مثل: 

1- موقع علي بابا Alibaba

يعد الموقع مصدرًا شهيرًا للمستوردين من تركيا والعالم، حيث يوفر مجموعة واسعة من المنتجات بأسعار تنافسية وجودة عالية. ويقدم الموقع خدمات شحن سريعة وموثوقة لمختلف الدول حول العالم، فالموقع يتيح لأي مورد في أي منطقة في العالم البيع عليه، عبر الضغط على الرابط يمكنك الوصول لموردين من تركيا في موقع علي بابا.

2- موقع Whocit.com

هو واحد من مواقع البيع بالجملة في تركيا، يمكنك الحصول من خلاله على مجموعة متنوعة من الملابس الخاصة بالنساء. 

3- موقع Turkopt.com

 موقع Turkopt.com هو موقع للملابس سهل وسلس، يبيع بالجملة ويحتوي على أنواع متعددة من الملابس.

الطريقة الثالثة: الاستيراد من تركيا عن طريق وسيط 

الاستيراد عن طريق وسيط أو ما يسمى بشركات الخدمات التجارية أو الاستيراد للغير، يمكنك الاستعانة بهذه الشركات ذات الخبرة المتخصصة بتنفيذ عملية الشراء، والتي تقدم لك مجموعة من الخدمات مثل:

  • البحث عن المنتجات: يمكن للوسيط أن يساعدك في البحث عن المنتجات التي ترغب في شرائها من تركيا.
  • التواصل مع الموردين: يتولى الوسيط التواصل مع الموردين وترتيب اللقاءات والمفاوضات والتفاوض على الأسعار وشروط الدفع والتسليم.
  • التفتيش والجودة: يقوم الوسيط بتفتيش المنتجات قبل شحنها للتأكد من جودتها وتطابقها مع المواصفات المطلوبة.
  • التخليص الجمركي: يتولى الوسيط إجراءات التخليص الجمركي ودفع الرسوم والضرائب المطلوبة.
  • الشحن والتوصيل: يمكن للوسيط أن يتولى عملية الشحن والتوصيل للمنتجات من تركيا إلى وجهتك النهائية.

عند استخدام خدمات وسيط الاستيراد، يمكن أن يكون لديك فرصة للحصول على أسعار تنافسية وتوفير الوقت والجهد في عملية الشراء، كما يمكن أن يساعدك في تجنب المشاكل المحتملة التي يمكن أن تواجهها عند الشراء من تركيا.

يطلب العديد من المستردين المساعدة من هذه الشركات خاصة في حال عدم تواجدهم في تركيا.

أفضل البضائع للاستيراد من تركيا

لتتعرّف على أفضل البضائع للاستيراد من تركيا، نستعرض لك فيما يلي من بيانات صادرات تركيا أكبر 10 صادرات تركية في عام 2020 وكانت النحو التالي:

  • المركبات (13.0٪) 
  • الآلات (9.9٪)
  • المعدات الكهربائية (5.4٪) 
  • الحديد والصلب (5.2٪)
  • الملابس (8.7٪)
  • البلاستيك (4.1٪) 
  • اللؤلؤ والأحجار الكريمة (3.9٪) 
  • مصنوعات الحديد والصلب (3.7٪)
  • الفواكه والمكسرات الصالحة للأكل (2.8٪)
  • السجاد

وبناءًا على عامل الربح، وسهولة استيراد المنتج، وتجارب الموردين، اخترت لك..

أفضل 10 منتجات تركية وأكثرها ربحًا، وهي:

  1. الملابس
  2. الأجهزة الكهربائية والمعدات
  3. المنسوجات
  4. الأثاث والموبيليا
  5. الفاكهة والخضروات والمنتجات الزراعية
  6. السيارات وقطع غيارها
  7. التكييفات
  8. الجلود والمنتجات الجلدية
  9. السجاد
  10. زيت الزيتون
أفضل البضائع من تركيا للاستيراد

توجيهات ونصائح لنجاح عملية الاستيراد

  1. التعرف على المعايير الجمركية في بلدك حتى لا تتفاجأ عند محاولة إدخال بعض البضائع التركية بتعريفة جمركية مرتفعة و تصبح عبء على تكلفة المنتج وتزيد من سعره الذي يصل للمستهلك.
  2. تأكد من وجود طلب على المنتج الذي ترغب في استيراده من تركيا، حتى لا تعاني منتجاتك من الركود.
  3. يجب طلب عينة من البضائع والتحقق من دقتها جيدًا قبل شرائها من الشركات والتأكد من جودتها.
  4. لا تنس أن تتعرف على شروط العقد المرسل إليك قبل التوقيع عليه.
  5. ننصح المستوردين المبتدئين في هذا المجال باستيراد كمية قليلة من المنتجات مبدئيًا ومن ثم تحديد مصادر بيع منتجات موثوقة والتعامل معها في المستقبل القريب. 
  6. اكتسب معلومات وتعلم من خبرات الآخرين حول المجال ودراسته بجدية قبل الولوج بعملية الاستيراد.

إذا كنت تفكر في الاستيراد من تركيا، فأنت على الطريق الصحيح! إذ تعتبر تركيا وجهة رائعة للتجارة والاستيراد، لأنّها تقدم منتجات عالية الجودة نسبيًا بأسعار تنافسية. وبالنظر إلى العديد من أسواق الجملة والمعارض المتاحة في تركيا ستجد فرصة للتعرف على الموردين المحتملين وتصفح المنتجات والتطورات الصناعية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن وجود موانئ بحرية حديثة وبنية تحتية ممتازة للنقل، فإن شحن البضائع إلى مختلف أنحاء العالم سيكون سهلًا.

error: جميع الحقوق محفوظة www.anafabdulkarem.com

هل تريد تعلم واحتراف الاستيراد من الصين؟
وتكوين ثروة من مشاريع الاستيراد؟

سجل في هذه الورشة المجانية

مع الدكتور عبد الكريم عنف

لديك بضاعة في الصين؟
وتريد تشحنها باحترافية وأمان؟

تواصل مع طريق الحرير للشحن الآن

واحصل على عرض سعر الشحن لبضاعتك