anafabdulkarem

ماذا تعرف عن منصة سابر

محتويات المقال

مزايا منصة سابر … بوابة السوق السعودي

ما هي منصة سابر؟

سابر هي منصة إلكترونية تساعد المورد والمصنع المحلي من تسجيل شهادات المطابقة المطلوبة إلكترونيًا للمنتجات الاستهلاكية سواء المستوردة أو المصنعة محليا لدخولها للسوق السعودي، كما تهدف المنصة إلى رفع مستوى المنتجات الآمنة في السوق السعودي.

وتم تطوير منصة سابر بإشراف من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع شركة ثقة لخدمات الأعمال لتشغيلها وتطويرها وفق أعلى معايير الكفاءة من حيث سرعة الإنجاز في التسجيل، وكذلك في تقليص الوقت المستغرق للمستفيدين.

مزايا منصة سابر

1.رفع جودة المنتجات

كان السوق السعودي مليء بالمنتجات المستوردة ذات الجودة السيئة والتي تسبب أحيانا كوارث مثل استخدام أدوات الكهرباء التي كانت تسبب الحرائق، لذلك تهدف إلى حماية السوق من حالات الغش بالإضافة إلى التأكد من خلو المنتجات من العيوب التي قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلك أو بيئته.

2.تسريع وتقليل الإجراءات

تسعى منصة سابر إلى تقليل الوقت اللازم لفسح المنتجات الاستهلاكية من قبل الجمارك السعودية، وتختصر كثر من الإجراءات حيث ركزت على الإجراءات المحورية وجعلتها رقمية paperless، قد لا يشعر بها المستوردين حاليا كون الموضوع جديد عليهم وقد تعودوا على نمط معين عند الاستيراد من الصين وايضا بسبب تأخر جهات المطابقة في الصين من إصدار شهادات المطابقة.

3.مركزية العمليات

كان في السابق يتطلب العمل مع أكثر من جهة مثل الهيئة العامة للجمارك، هيئة المواصفات والمقاييس والجودة السعودية، وزارة التجارة والاستثمار، جهات تقويم المطابقة، اما الآن فقد تم تركيز كل العمليات في منصة واحدة ترتبط بكل الجهات ذات العلاقة .

4.عدالة الإجراءات

أحد أهداف سابر هو أن يتعامل جميع التجار بنفس الآلية والإجراءات والتكاليف لضمانه التنافس العادل ،لأنه إلى الآن ما زال في طُرق أُخرى لإدخال البضائع للسوق السعودي وهذا يتسبب في دخول بضائع غبر مطابقة للمواصفات إضافة الى المنافسة غير العادلة في السوق .

5.خلق فرصة للمنتج المحلي

كان من الصعوبة بمكان أن ينافس المنتج المحلي أمام البضائع المستوردة لرخصة ثمنها والسبب أحيانا بسبب الجودة الرديئة، فمن اهداف منصة سابر هو ضمان جودة جميع البضائع محليه كانت أو مستوردة وبالتالي ضمان عداله المنافسة بين المنتجات الوطنية والمستوردة.

6. رقمنة الإجراءات والحد من التزوير

ساهم رقمنة الإجراءات من الحد من عمليات التزوير أو التلاعب بشهادات المطابقة. وتأتي منصة سابر مع توجه الحكومة إلى رقمنة الأعمال في كل المجالات حيث تعتبر السعودية من أكثر الدول العربية تقدما في مجال رقمنة الأعمال.